Thursday, October 13, 2016

ما لا تعرفه عن اصول اسم بغداد في تاريخ العراق القديم ..

اصول اسم بغداد في تاريخ العراق القديم 




اختلف المؤرخون القدامى في اصل اسم (بغداد) وخرج هؤلاء المؤرخون باراء عديدة مختلفة اقتربت من الصواب في احيان كثيرة، لانها اعتمدت على ما تناقلتها الروايات القديمة من اخبار، او على الحدس والتخمين . 

فمنهم من يعتقد ان اصل الاسم "بعل جاد" الذي قد يعني بالاكدية "معسكر بعل" او انه محرّف من "بعل داد" بمعنى اله الشمس او نسبة الى هذا الاله. وذهب اخرون الى ان الاسم ماخوذ من لفظ كلداني- ارامي الاصل وهو "بلداد" المشتق من "بيل" وهو اله ارامي معروف وداد لفظة ارامية قديمة معناها فتك.

ويرى بعض اصحاب هذا الرأي ان الملك الكلدي نبوخذ نصر قد انتصر في هذه البقعة وخلد ذلك ببناء بلدة بهذا الاسم. بينما هناك باحث سرياني معروف وهو يوسف غنيمة قد اشار الى ان اسم بغداد، ارامي وهو مؤلف من كلمتي "ب" المقتضبة من كلمة بيت ولفظة كداد بمعنى غنم او ضأن فيكون معنى الاسم "بيت الغنم او الضأن" وهناك راي اخر يرى ان الاسم استعمله الكاشيون في بابل (هم أقوام في الأصل هندوأوربية سكنوا منطقة لورستان (جنوب همدان) في أيران قبل أن يأتوا الى بابل على شكل هجرات متفرقة ليعملوا في الزراعة) في النصف الثاني من الالف الثاني ق. م. ومعناه عطية الاله.


حيث ورد في حجرة حدود "كدورو(كلمة اكدية تعني الحد أو مؤشر الحدود)" تعود الى عهد الملك الكاشي (نازي مارّاتش) الذي حكم في الفترة "1323 - 1298 ق. م." وحددت الموقع بالقرب من نهر ملكا (او نهر الملك يتفرع من الفرات عند الفلوجة) واسمه بالاكدية "نار - شري". 


كما ورد في بعض النصوص الاشورية منها في عهد الملك نراري الثاني (أدد نيراري الثاني ملك آشوري يعد أول ملوك الإمبراطورية الآشورية الحديثة في العصر الاشوري الحديث المعروف بـ( العصر الحديدي ).)، وفي عهد الملك تكلات بلاصر الثالث (يعني بالأكادية توكلي على ابن العشيرة) وسرجون الثاني.

يوجد هنالك دلائل موثوقة اوردتها الكتابات المسمارية تشير الى ان اسم بغداد ورد بصيغتين هما "بكدادو" و "بكدادا bagdada “ وتسبقهما العلامة الدالة التي عادة ما تسبق اسماء المدن وهي الكلمة الاكدية "آلو alu” ويكتبان بالمقاطع المسمارية "بك- داد- دو" alu- bag- da- du”. وقد وصل الينا اقدم ذكر لاسم هذه المدينة من وثيقة بابلية ترجع الى عهد حمورابي الملك العظيم صاحب الشريعة المشهورة "1792 - 1750 ق. م." وهو سادس ملوك سلالة بابل الاولى. وكذلك من رقم اخرى جاءتنا من فترات متعاقبة كالعهد الكاشي - البابلي "1590 - 1107 ق. م.".





1 comment:

  1. من الحضارات القوية في مصر وبلاد ما بين النهرين ووادي السند ، إلى مجتمع الفايكنج المخيف والمتطور ، كان العالم القديم مكانًا مثيرًا للدهشة وصعبًا.
    https://altarikh-alqadim.blogspot.com/

    ReplyDelete

Comments system